>
الفريق الإعلامي الفريق الإعلامي

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...
random

سلم تصحيح مسابقة القرآن الكريم الموسم الثاني رمضان عام 1442 على صفحة السخنة الحدث

 كلمة اللجنة المقيّمة

بسم الله والحمدلله : -إليكم أبناء عشيرتنا الأكارم حيثما كنتم نبعثُ تحايانا ، وعسى ربّي يجعلُ بكم في جناتِ الخلدِ لقيانا ؛ وبعد : -فإنّ الله يرفعُ بهذا القرآنِ أقواماً ؛ فكم من مغمورٍ حفظ القرآن فأصبح به للناس إماماً !!


مسابقة القرآن الكريم الموسم الثاني رمضان عام 1442


ثمّ إنّنا نهنّئكم من القلب فقد زيّنَ الله بيوتكم بأطفالٍ كأنهم كنزٌ دفين ، سُعدنا بتلاواتهم وماكنّا إذ نقيّمها إلّا فرحين مسرورين ، ونعلمكم أنّ التقييم كان ضمن سلم تصحيح وضعه معلمو قرآنٍ متقنون ؛ وماكان لنا فيه رأيٌ ولا هوى بل وفق المنهجيّة العلميّة كنّا مصححين ، فبصحّةِ النتائج ودقتها كونوا متيقنين ، ونزيدكم بأكثر من ذلك أننا سنكون لسلم التصحيح ناشرين ؛ لتطمئن قلوبكم وندفع به الشكّ وتقوّل القائلين.


وكما في كلّ مسابقةٍ يسوءنا أن نعلن أسماء من حظي بالجائزةِ الماديّة فقط من المتسابقين ، أمّا الفائزون بحقّ فهم أبناؤكم أجمعين ، وكفى بهم شرفاً -واللهِ- أنهم أصبحوا لآياتٍ من كتاب الله حافظين ؛ أما سمعتم قول النبيّ محمد -صلى الله عليه وسلم-خاتم الأنبياء والمرسلين ،( لأن يغدو أحدكم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله خير له من ناقتين عظيمتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع وأمثالهن من الإبل )


فيا بشراكم فكلّ أطفالكم سواء بعطاء ربّ العالمين ؛ فأكرم بكم من أهلٍ حثّوا أولادهم ليكونوا في تلاوة كتاب الله متنافسين -والحقيقةُ الصريحة أنّ وراء هذه المسابقةَ لكم ولأبنائكم إشاراتٌ خفيّة ؛ وهي زرعُ بذرةٍ في قلوبِ الصغار ليكونَ لهم القرآن هويّة ؛ وتشجيع للكبار على إرسال أبنائهم إلى حلقاتِ القرآنِ بكرةً وعشيّة ، وفي ذلك خير كبير وربّ البريّة ؛أما في الدنيا فما أجمل أن يسمى الطفل (حامل القرآن) وتلك مزيّة مافوقها مزيّة.


وأما في الآخرة فالحديث يطول عن فضائل حامل القرآن عند الله الكريم المنّان ؛ ولا يخفاكم حديثُ النبي صلى الله عليه وسلم أنّ حافظ القرآن يلبس أبويه الوقار من التيجان ؛ فما أعظم أن يدّخر المرء ولداً صالحاً يرسل له الحسنات بعد موته وانقطاع العمل ، ثمّ في الآخرة يكون له ذخراً حين يقوم الحساب وتنقطع الحيل .


تشرّفنا بمشاركاتكم ونحنُ لتفاعلكم من الشاكرين، وندعو الله أن يكون أبناؤكم حفظةً فنكون لهم من المهنّئين .


وفي الختام نسأل الله أن يكتب أجر كلّ المساهمين ؛ مادياً أو معنوياً أو حتى بدعوةٍ صادقةٍ لنا أن نكون من الموفقين . والخيرُ في عشيرتنا باقٍ - بإذن الله - وفي كل أمة محمد صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدين .


وماكان من صواب في هذه المسابقةِ فهو محض فضلٍ من الله وماكان من خطأٍ فهو من أنفسنا ومن وساوس الشياطين . جعلنا الله وإياكم ممن هم دوماً للخير ساعين. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. كتبته : سناء الأحمد خريجة أدب عربي ومعلمة قرآن السبت: ١٢/رمضان/١٤٤٢ ه.

وللعلم فاللجنة تضم عددا من معلمي القرآن الكريم وخريجي الآدب العربي. 


سلم التصحيح


سلم التصحيح وطريقة احتساب الدرجات للمشاركين في الموسم الثاني من مسابقة القرآن الكريم حيث تم الإتفاق على وضع السلم ليكون ركيزة يتم تقييم المشاركات فيها فلا يدخل شوب في تقييم ما أو هضم لحق متسابقة ما والسلم كالتالي :

*خطأ الحفظ -2 (لكل خطأ)

*خطأ البنية-3 (لكل خطأ)

*خطأ التشكيل -4 (لكل خطأ)

*الترددات -1  (بشكل عام)

*الملاحظات التجويدية :

1.مشدد أغن -1 (لكل مشدد)

2.أحكام النون -1 (لكل حكم) إظهار ، إدغام ، إخفاء ، قلب أو إقلاب

3.قلقلة -1 (لكل قلقلة)

*أحكام الميم -1 (لكل حكم) إظهار شفوي ، إخفاء شفوي ، إدغام شفوي

*مدود -1 (لكل مد) واجب متصل ، جائز منفصل ، لازم ، صلة (كبرى أو صغرى) ، بدل ، لين ، عارض للسكون ، عوض عن التنوين

*المتسابق الذي لا توجد في قراءته أحكام توضع بجانبه ملاحظة (عدم تطبيق الأحكام وهي خاصة بملاحظات لجنة التقييم)

*الصفات والمخارج تحتسب فقط حين تساوي الدرجات في الفئتين (ب-ج) 

 *أحكام التجويد تحتسب حين تساوي الدرجات في (أ)

*يخصم 10 درجات للمشاركة بدون تطبيق أحكام التجويد في الفئتين (ب ، ج)  


نتائج المسابقة

يمكنكم الإطلاع على قائمة المتسابقين ونتائجهم عبر تحميل ملف قائمة أسماء المتسابقين عبر هذا الرابط هنا. في وقت لاحق من صدور أسماء الفائزين. 





بقلم : الفريق الإعلامي

بقلم : الفريق الإعلامي

مدونة عربية ناشئة تهتم بكل ما هو جديد بما يخص السخنة والبادية السورية في مجال الأخبار والمجتمع والسياسة .

  1. الله يجزيكم الخير

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم المبذولة على تشجيع الأطفال لحفظ كتاب الله وأسأل الله أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم ويغفر لكم ولوالديكم

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

الفريق الإعلامي

2022